تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـedu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـsch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكولHTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

الاصدار السابق للموقع الإلكتروني
29.2
جدة
صافي
C 36.4
C 31.2
خليص
صافي
C 39.5
C 27.2
الكامل
صافي
C 39.4
C 24.3

البحث و الابتكار

تأسيس بيئة بحثية و ابتكارية ذات مستوي عالي لتطوير البحث والابتكار .
01
يناير 2020
الدبلوماسية العثمانية ومراسم استقبال السفراء في عهد السلطان سليمان القانوني (926هـ - 973هـ / 1520م – 1566م)
للمزيد
احتاجت الشعوب منذ القدم إلى التواصل فيما بينها, و الاستجابة لمتطلبات الحياة في الاستقرار السياسي و لذلك لجأت إلى تحقيق ذلك عن طريق ارسال الرسل و المبعوثين و هذا هو بداية ما عُرف فيما بعد بالدبلوماسية الحديثة و ظهور السفراء الذين تولوا هذه المهمة.والدولة العثمانية حظيت بعلاقات سياسية عديدة في الشرق والغرب و لذلك توجب عليها أن تتجه نحو الجانب الدبلوماسي من اجل توثيق هذه العلاقات و الاستفادة منها في الجانب السياسي والاقتصادي و إظهار هيبة الدولة العثمانية، وتجاوز الازمات التي تعرضت لها . و برزت اهمية هذه العلاقات الدبلوماسية في عهد السلطان سليمان القانوني (926هـ - 973هـ / 1520م – 1566م) وهو العصر الذهبي للدولة العثمانية, وبدأت الدول بإرسال السفراء و البعثات الدبلوماسية الى استانبول ، وحظيت هذه السفارات باهتمام كبير في البلاط العثماني ، وصاحب ذلك اقامة مراسم استقبال تناسب قدوم السفراء وتعكس اهتمام السلطان ورجال الدولة بهذا الامر وفق قواعد دبلوماسية محددة
23
يونيو 2024
اعتماد الشباب الجامعي المصري والسعودي على محتوى المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالمصداقية لديهم
للمزيد
سعت الدراسة إلى الكشف عن مدى اعتماد الشباب الجامعي المصري والسعودي على محتوى المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلاقة ذلك بالمصداقية لديهم. وكذلك إلى التعرف على دوافع وسلوكيات استخدام المبحوثين لمحتوى المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى رصد أهم التأثيرات (المعرفية – الوجدانية – السلوكية) الناتجة عن متابعة المبحوثين لمحتوى المؤثرين بمنصات التواصل الاجتماعي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام أداة الاستبانة وذلك بالتطبيق على عينة قوامها (٤٥٠). كما اعتمدت الدراسة في إطارها النظري على مدخل الاعتماد على وسائل الإعلام ونموذج مصداقية المصدر. أكدت نتائج الدراسة على: (١) وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الشباب الجامعي المصري والسعودي على منصات التواصل الاجتماعي في متابعة محتوى المؤثرين، وبين مستوى مصداقية ذلك المحتوى لديهم. (٢) وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التأثيرات (المعرفية – الوجدانية - السلوكية) الناتجة عن اعتماد الشباب الجامعي المصري والسعودي على منصات التواصل الاجتماعي في متابعة محتوى المؤثرين، ومستوى مصداقية ذلك المحتوى لديهم. (٣) وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مستوى المصداقية (الجاذبية – الخبرة – الثقة) في محتوى المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي. وبين مستوى مصداقية ذلك المحتوى لديهم. وتعني هذه النتائج أن الشباب الجامعي المصري والسعودي يفضل متابعة محتوى المؤثرين ذو المصداقية العالية.
23
يونيو 2024
اعتماد الشباب الجامعي المصري والسعودي على محتوى المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالمصداقية لديهم
للمزيد
سعت الدراسة إلى الكشف عن مدى اعتماد الشباب الجامعي المصري والسعودي على محتوى المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلاقة ذلك بالمصداقية لديهم. وكذلك إلى التعرف على دوافع وسلوكيات استخدام المبحوثين لمحتوى المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى رصد أهم التأثيرات (المعرفية – الوجدانية – السلوكية) الناتجة عن متابعة المبحوثين لمحتوى المؤثرين بمنصات التواصل الاجتماعي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام أداة الاستبانة وذلك بالتطبيق على عينة قوامها (٤٥٠). كما اعتمدت الدراسة في إطارها النظري على مدخل الاعتماد على وسائل الإعلام ونموذج مصداقية المصدر. أكدت نتائج الدراسة على: (١) وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الشباب الجامعي المصري والسعودي على منصات التواصل الاجتماعي في متابعة محتوى المؤثرين، وبين مستوى مصداقية ذلك المحتوى لديهم. (٢) وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التأثيرات (المعرفية – الوجدانية - السلوكية) الناتجة عن اعتماد الشباب الجامعي المصري والسعودي على منصات التواصل الاجتماعي في متابعة محتوى المؤثرين، ومستوى مصداقية ذلك المحتوى لديهم. (٣) وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مستوى المصداقية (الجاذبية – الخبرة – الثقة) في محتوى المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي. وبين مستوى مصداقية ذلك المحتوى لديهم. وتعني هذه النتائج أن الشباب الجامعي المصري والسعودي يفضل متابعة محتوى المؤثرين ذو المصداقية العالية.
23
يونيو 2024
المحاجة البلاغية في الخطابين العربي والدولي إزاء حرب غزة 2023: دراسة تحليلية للاستراتيجيات الخطابية في موقعي اليوم السابع وواشنطن بوست
للمزيد
تأتي الدراسة لرصد الاستراتيجيات الخطابية في الخطاب الإعلامي العربي والغربي إزاء حرب غزة الأخيرة، باعتبار الاستراتيجيات الخطابية من أهم مميزات الخطاب الإعلامي العالمي لتحقيق أهداف محددة وتأثيرات عديدة، من خلال صياغة الرسالة الإعلامية بطرق وأشكال تُمكن الكاتب من إقناع القارئ بفكرة أو وجهة نظر ما، استناداً إلى ما يدعمها من حجج وبراهين، خصوصاً مع تطور وسائل الاتصال والوصول للجماهير مهما اختلفت أوقاتهم وأماكنهم ولغاتهم وثقافاتهم، وقد اعتمدت الدراسة الوصفية السببية على منهجاً تكامليًا لتحليل الخطاب، اشتمل على تحليل الخطاب بوصفه ممارسة اجتماعية، تحليل الحجج البلاغية، وتحليل الإطار، حيث تم تحليل 30 مقالاً في موقعي اليوم السابع وواشنطن بوست، وقد رصدت الدراسة توظيفاً صريحاً لعدة استراتيجيات خطابية في اليوم السابع المُعبر عن وجهة النظر المصرية العربية، وموقع واشنطن بوست المُعبر عن وجهة النظر الغربية الأمريكية والأوروبية، فبدا واضحاً اعتماد اليوم السابع على الاستراتيجية الهجومية من اللحظة الأولى باعتبار ما حدث يوم 7 أكتوبر 2023، بأنه بطولة وصمود وشرف وانتصار لمعاناة الفلسطينيين، كما تبنت استراتيجية اتهام الطرف الأخر، بإلقاء المسؤولية على إسرائيل بأنها سبب اندلاع الأزمات والحروب دائماً نتيجة الأفعال الإجرامية التي تمارسها على الفلسطينيين، بينما اعتمد الخطاب الغربي على استراتيجية الدفاع عن الروايات الإسرائيلية ودعم وجهة نظرها، واعتمدت أيضاً على استراتيجية اتهام الفلسطينيين بالإرهاب والغوغائية، وأنهم مصدر معاناة وقلق دائم لإسرائيل التي لها الحق في الدفاع عن نفسها وحماية مواطنيها من هجمات الفلسطينيين وخصوصاً الفصائل الفلسطينية المسلحة، كما رصدت الدراسة توظيف الحجج والبراهين وفقاً للأيديولوجيات المتضادة للطرفين اعتماداً على الأدلة التاريخية والثقافية والدينية والاجتماعية، التي جاءت في صالح الجانب الفلسطيني، في مقابل ضعف الحجج الغربية ومحاولتها لتحييد أدلة وحجج الخطاب العربي.
23
مارس 2024
التماس المرأة المصرية للمعلومات عبر تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية وعلاقته بالوعي بالمشكلات الاقتصادية
للمزيد
تؤدى وسائل الإعلام على اختلاف انواعها دوراً اجتماعيًا هامًا فى نقل الأخبار والمعلومات فى عصر يمتاز بالتقدم التكنولوجي والتداخل الفكرى والتأثير الإعلامي فى عالم يشهد ثورة غير مسبوقة فى تكنولوجيا الاتصال والتى أدت إلى تسريع تدفق المعلومات من خلال تطبيقات الهاتف الإخبارية بأشكالها المختلف من أخبار وتقارير ومعلومات اقتصادية واجتماعية وفى شتى المجالات تجعلها مصدر أساسى للمعلومات للمستخدمين. ويعني الوعي الاقتصادي الإطار المفاهيمي للقيم الاقتصادية التي تؤدي إلى فهم الواقع الاقتصادي بصورة صحيحة لدى المرأة المصرية بما يعمل على توجيه سلوكها الاقتصادي إلى المسار المرغوب فيه؛ حيث تصبح ممارساتها الاقتصادية مقبولة فيما يرتبط بالمناحي الاقتصادية، مما يؤدي ذلك إلى تعظيم الموارد الاقتصادية والمشاركة في التنظيم الاقتصادي والسعي إلى تحقيق الأهداف الاقتصادية العامة والخاصة. ويشهد العالم اليوم تحديات اقتصادية جمة تتطلب مواجهة جماعية، مما يحتم ضرورة الاهتمام بالوعي الاقتصادي لدى الكافة والمرأة بشكل خاص ؛ فقد أصبح تنميته فرض عين؛ حيث ينبغي أن نمتلك قدرًا من المعلومات والمهارات التي تؤكد الاتجاهات الإيجابية في المناحي الاقتصادية؛ ليشارك ويتفاعل وينتج ويدخر ويستهلك بصورة مقننة، ويتخذ القرارات الاقتصادية الرشيدة التي يرتئيها وبذلك يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما علاقة التماس المرآة المصرية للمعلومات عبر تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية بالوعي بالمشكلات الاقتصادية ؟