كلية العلوم الاجتماعية

نبذة عن قسم نظم المعلومات الجغرافية

 

 

تأسس قسم نظم المعلومات الجغرافية في عام 1440هـ تحت مظلة كلية العلوم الاجتماعية في جامعة جدة، وقد كان القسم  سابقا ضمن مسار بقسم  الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية. ونظم المعلومات الجغرافية هو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وتوزيع البيانات والمعلومات المكانية. ويسعى القسم إلى تقديم عدد من المقررات في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والأنظمة العالمية لتحديد المواق GPS  لإكساب الطلبة المهارات العلمية والعملية اللازمة لمتطلبات سوق العمل وتوطين الوظائف لتحقيق رؤية 2030م.

 

رؤية القسم :

يعد قسم نظم المعلومات الجغرافية أول قسم يمنح درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الجغرافية بجامعات المملكة العربية السعودية، ولذلك فإن رؤيتنا تسعى إلى تحقيق الريادة في تعليم وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في الممارسات المهنية والبحث العلمي على كافة المستويات، وتقديم برامج مميزة لتأهيل جيل من الكوادر الوطنية المؤهلة تاهيلا عاليا في مجال نظم المعلومات الجغرافية.

 

رسالة القسم :

1- استحداث برنامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وفق معايير الجودة لتلبية متطلبات سوق العمل.

2- تهيئة بيئة علمية تخصصية جاذبة للطلاب والباحثين.

3- تطوير انشطة الطلاب المجتمعية من خلال استحداث شراكات فاعلة لتعزيز قيم وطموحات المجتمع.

4- توظيف تقنيات برامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد عالية الجودة لدعم اتخاذ القرار.

5- تطبيق برامج الجامعة للتميز والريادة لتمكين الموهوبين.

6- استحداث برامج نوعية لتنويع موارد الاستثمار لتحقيق التنمية المستدامة.

 

أهداف القسم 

تنمية مهارات الطلاب المعرفية والبحثية في مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بتأهيل كوادر تلبي احتياجات سوق العمل وتساهم في تنمية المجتمع.

 

آخر تحديث 7/8/2019 8:08:45 AM