كلية العلوم الاجتماعية

نبذة عن قسم الخدمة الاجتماعية

نبذة تعريفية عن القسم:

أنشئ قسم الخدمة الاجتماعية في بداية عام 1439هـ. ويهدف القسم الى إعداد اخصائيين اجتماعيين مؤهلين وذو مهارات عالية للعمل في المؤسسات الاجتماعية ذات الصلة بالتخصص لمواكبة متطلبات التنمية الشاملة التي تعيشها المملكة ووجود الحاجة الملحة للأخصائيين الاجتماعيين والمستشارين الاجتماعيين المتمكنين للعمل في مختلف القطاعين العام والخاص. ويمنح القسم درجة البكالوريوس في تخصص الخدمة الاجتماعية بواقع 134 ساعة.  

 الرؤية:

الريادة والتميز العلمي في قيادة العمل الاجتماعي والتنمية المجتمعية.

الرسالة:

إعداد اخصائيات اجتماعيات مؤهلات ومدربات تدريباً مهنياً في مهنة الخدمة الاجتماعية مزودات بالمعارف والمهارات والخبرات المهنية الحديثة المتمثلة في مهارات الممارسة المهنية وعلى جميع مستوياتها الماكرو والميكرو والميزو والمهارات الاكاديمية مثل التفكير النقدي والبحث العلمي ومهارات شخصية كالقيادة والاتصال والحوار، كما يعمل القسم على التطوير والمساهمة في نشر المعرفة الاجتماعية وتقديم الاستشارات والتدريب والخدمات الاجتماعية للمجتمع المحلي ومؤسساته.

قيمنا:

الإنسانية      الإرادة     الالتزام    الجودة    العدالة    التميز والابداع

أعضاء هيئة التدريس الذين تولوا رئاسة القسم:

 د/ عائشة بنت عبيد مطلق الحربي

 أ.د/ صباح الرفاعي  

د/ شروق غرم الله أحمد الزهراني (الرئيسة الحالي)

الهيكل الإداري للقسم:

رئيسة القسم: د/ شروق غرم الله أحمد الزهراني  

سكرتيرة رئيسة القسم: الأستاذة/ أحلام مناور الرشيدي   

مميزات التخصص:

من أهم الجوانب المهمة التي عالجتها رؤية المملكة 2030 تعزيز التنمية الاجتماعية وبناء شبكة الحماية الاجتماعية للمواطنين، وتطوير أداء القطاع الغير ربحي وتحويل دور الجمعيات الخيرية من الرعوية الى التنموية، وتعزيز العمل التطوعي. وأكثر التخصصات اسهاماً لتحقيق اهداف رؤية 2030 فيما يخص التنمية الاجتماعية والعمل الاجتماعي هو تخصص الخدمة الاجتماعية.   

مجالات العمل:

  • مجال الرعاية الاجتماعية (العمل في مؤسسات الضمان الاجتماعي - مؤسسات رعاية الأحداث - مؤسسات رعاية الأيتام - مؤسسات رعاية القاصرات).

  • مجالات النشاط الأهلي (العمل في الجمعيات الخيرية النسائية - جمعيات البر الخيرية).

  • مجال التنمية الاجتماعية (العمل في مراكز التنمية الريفية والحضرية - جمعيات تنمية المجتمع المحلي - جمعيات حماية البيئة).

  • مجال رعاية المعوقين (العمل في مؤسسات رعاية وتأهيل المعوقين وتدريبهم).

  • مجال رعاية المسنين (العمل في دور رعاية وأندية المسنين)

  • مجال رعاية الشباب (العمل في إدارات رعاية الشباب بالجامعات - أندية ومراكز الشباب).

  • مجال رعاية الأسرة والطفولة (العمل في مراكز التوجيه والتنمية والاستشارات الأسرية - التعامل مع قضايا العنف الأسري والعنف ضد المرأة - رياض الأطفال الأسوياء والمعاقين - أطفال الشوارع - الأطفال العاملين).

  • مجال الدفاع الاجتماعي (الإرشاد داخل السجون - أندية علاج مدمني المخدرات والمسكرات).

  • مجال التعليم (التدريس - الإرشاد الطلابي في كافة مراحل التعليم).

  • مجال الصحة (العمل في قسم الخدمة الاجتماعية بكافة المؤسسات الطبية - مراكز رعاية الأمومة والطفولة).

  • مجال العمالي (الصناعة) العمل بقسم الخدمة الاجتماعية بالمنشئات الصناعية.

  • مجال الهيئات الحقوقية (العمل في مراكز وهيئات حقوقية للمرآة والمعوقين وغيرهم).

  • مجال الداخلية والقطاعات الأمنية والإصلاحات.

  • مجال العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والخاصة.

  • مجال القطاعات الإعلامية.

الأهداف:

  1. يهدف هذا القسم إلي إعداد أخصائيين اجتماعيين في مجالات الخدمة الاجتماعية ومجالات الرعاية الاجتماعية، من خلال تزويدهم بالمعارف النظرية والخبرات التطبيقية التي تمكنهم من المساهمة في وضع وتنفيذ السياسات و البرامج الاجتماعية بما يتلاءم مع متطلبات السوق.

  2.  تنمية الخبرات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم بالتفاعل مع الجامعات العربية والعالمية ومراكز البحث العلمي عن طريق الاستعانة بالأساتذة الزائرين والاشتراك في المهام والزيارات أو حضور المؤتمرات العلمية أو التفرغ العلمي بهدف القيام بالبحوث والدراسات الأكاديمية في المجالات الاجتماعية والبحث العلمي المتخصص في الخدمة الاجتماعية.

  3. تقديم الحلول البحثية والاستشارية والتدريبية بما يحقق خدمة المجتمع في كل ما يتعلق بمجالات التخصص.

  4. مواكبة متطلبات الاعتماد الأكاديمي من قبل المؤسسات العلمية والعالمية من حيث تطوير محتويات المقررات في قسم الخدمة الاجتماعية وتوفير مصادر المعلومات وتعزيز البحث العلمي.

  5. تهيئة الطالبات الموهوبات لأخذ دور أساسي في خطط الدولة التنموية ومواكبة مراحل التقدم التي تشهدها مؤسسات وهيئات وأنظمة المجتمع المحلي.

آخر تحديث 6/18/2019 8:19:39 AM